البيداء 3

رعاية الأمهار بعد الولادة

سيرفاك

كتب - دكتور/محمد كمال درباله


رعاية الحبل السري Umbilical cord:
الحبل السري هو قناة الوصل بين الأم والجنين أثناء الحياة الرحمية والذي ينتهي دوره بعد الولادة مباشرة ومن ثم يحدث انقطاع الحبل السري بعد الولادة، حيث ينقطع تلقائياً بعض نهوض الأم بعد الولادة، وإذا لم يحدث هذا الإنفصال يقوم المربي بقطع الحبل السري ولكن بعد مرور 5 إلى 8 دقائق من الولادة حتى يسمح بمرور الدم من الأم إلى المولود تفادياً لحدوث الأنيميا بعد الولادة. يتم قطع الحبل السري بعد 5سم من الجسم، ثم معالجة السرة بكلورهكسيدين 0,5% كل 6 ساعات في أول 24 ساعة ثم مرتين إلى 3 مرات يوميا لمدة 3 أيام ويمكن أيضا استخدام البوفيدون أيودين 1% أو صبغة اليود 2% لتطهير السرة.
الرضاعة والسرسوبColostrum supplementation :
من الطبيعي أن يقف المهر طبيعياً في أول ساعة إلى ساعتين من الولادة ويجب ملاحظة الرضاعة الطبيعية للمهر ومعرفة إذا كان يقوم بعملية الرضاعة الطبيعية أم لا, حيث يمكن ملاحظة عدم الرضاعة الجيدة من خلال ملاحظة وجود اللبن على فم المهر مع أمتلاء ضرع الفرس. لبن السرسوب هو أول لبن ينزل من الضرع ويحتوي على أجسام مناعية, حيث أنه يولد المهر بدون مناعة ويعتمد كلياً على المناعة السلبية من الأم من خلال السرسوب حيث يحتوي لبن السرسوب على أجسام مناعية لحماية المهر ضد الأمراض ويتم امتصاص الأجسام المناعية من الأمعاء في أول 6 ساعات ثم يقل تدريجياً ليتوقف الإمتصاص بعد 24 ساعة , ويجب ملاحظة  إذا كان لبن سرسوب الأم منخفض الجودة فيجب امداد المهر بسرسوب من بنك السرسوب, وجدير بالذكر أن المهر يجب أن يرضع من 1.5 إلى 2 لتر سرسوب في أول 6 إلى 8 ساعات من الولادة.  
إخراج العقي Meconium passage:
العقي هو أول اخراج للمهر بعد الولادة، وهو عبارة عن سائل أمنيوسي وإفرازات معوية وبقايا خلوية، ويكون بني اللون أو أخضر غامق أو أسود، ويتم اخراج العقي بعد 3 إلى 4 ساعات من الولادة, ووجد بالدراسة أن إعطاء لبن السرسوب بكمية كافية يساعد على إخراج العقي. وفي المزارع المتخصصة في الانتاج يتم اعطاء حقن شرجية بعد الولادة بساعة أو ساعتين كطريقة روتينية للمساعدة في إخراج العقي.
احتباس العقي Meconium impaction:
يعتبر المهر يعاني من احتباس العقي بعد مرور 12 إلى 36 ساعة من الولادة، وتظهر الأعراض في صورة قلق ومغص وتوقف عن الرضاعة وتحزيق، ومن الجدير بالذكر هو أن احتباس العقي يحدث في الذكور أكثر منه في الإناث، وتتم معالجة هذه الحالة باستخدام الحقن الشرجية الدافئة أو 100-200 مللي ماء دافئ وصابون، وكذلك يمكن استخدام مادة الاستيل سيستايين كحقن شرجية ملينة، واذا لم تفلح هذه الطرق في العلاج وجب استدعاء الطبيب البيطري المختص. 
 
شكل يوضح طريقة عمل الحقنة الشرجية باستخدام مادة الاستيل سيستايين وقسطرة فولي

قياس مستوى الأجسام المناعيةIgG :
ويعد من الخطوات الهامة في برنامج التربية للخيول حيث قياس مستوى الأجسام المناعية  IgG في الأمهار بعد الولادة وبعد رضاعة السرسوب ب 24 ساعة وبحسب النتائج الأتية يجب التعامل مع المهر:
الأجسام المناعية  800-400 مجم/ 100مللي(  يجب وضع المهر في بيئة نظيفة ).
الأجسام المناعية أقل من 400 مجم/100 مللي(يجب إعطاء سرسوب مسال أو سرسوب جاهز).
الأجسام المناعية أقل من 200مجم/100مللي ( يجب إعطاء سرسوب مسال أو سرسوب جاهز) ثم إعادة الفحص على 24 ساعة و إذا قليل يجب إعطاء بلازما.
بنك السرسوبColostrum banking :
يؤخذ السرسوب من الفرس بعد الولادة مباشرة وتقدر كميته من  250-400 مللي، ثم يتم تنقيته من الشوائب باستخدام شاش يلي ذلك تخزينه في عبوات بلاستيك (-20 م) لمدة تصل الى 1-2 سنة, وعند الحاجة لاستخدام السرسوب يجب إسالته في حمام ماء دافئ ثم يعطى عن طريق اللي المعدي. 
 

شكل يوضع عملية تنقية لبن السرسوب من الشوائب باستخدام شاش معقم


رفض رضاعة المهر:
يحدث غالبا في الخيول العربية، ويحدث غالباً في البكريات (الولادة الأولى)، وإذا حدث في فرس قد يتكرر معها في الولاادات التالية، ويتم التعامل مع هذه المشكلة كما في النقاط التالية:
ملاحظة الفرس خلال أول 48 ساعة بعد الولادة.
محاولة تقوية العلاقة بين الأم والمولود بعد الولادة مباشرة. 
ضمان إعطاء السرسوب للمهر.
محاولة إلهاء الأم عن طريق تقديم بعض من الجت أو الدريس أثناء رضاعة المهر.
التحكم في الفرس أثناء الرضاعة مثل استخدام اللواشات أو تهجير الفرس.
وضع كمام على فم الفرس لمنع عض المهر.
إعطاء بعض المهدئات مثل Acepromazine
إعطاء بروجيستيرون كل 24 ساعة لتغيير سلوك الأم.
إعطاء مضادات إلتهاب اذا كان السبب ألما .
إعطاء أوكسيتوسين (20 وحدة) لتحفيز إدرار اللبن.
تدليك المهبل وعنق الرحم في وجود المولود لتحفيز عاطفة الأمومة لدى الأم.
أخذ المهر من الأم ووضعة مع أم حنونة لتحفيز عاطفة الأمومة عند الأم الأصلية.
تدليك حلمات الضرع في البكارى قبل الولادة مباشرة لمنع التحسس للرضاعة.


التعليقات
إقرأ أيضاً

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

elmarbat magazine

صحيفة الكترونية متخصصة في عالم الخيول العربية الأصيلة ومايتعلق بها من بطولات واخبار ومزادات وتغطيه اعلامية متكامله‎

تواصل معنا عبر
[email protected]
مشاركة