البيداء 3

هانس ناجل : 3 إنتاجات للأفحل و8 سنوات للأفراس للحكم عليهما

سيرفاك

كتب - سعيد صالح شرباش

 

بدأ حياته العملية فى مجال تربية الدواجن وزار مصر لترويج عمله الخاص ، ولكن من القدر أن يجتمع بالدكتور أمين زاهر الذى جعله يهوى ويعشق الحصان العربى ، فأشترى من مصر أبناء مرافق ، وبعض الخيول الأخرى ، وأهم مهرة لديه هى حنان التى أحبها كثيرًا بل قام بتأليف كتاب عنها.

ويؤكد الدكتور هانس ناجل ـ رئيس المنظمة العالمية للحصان العربى (الواهو) الأسبق ـ أنه يكن فى قلبه مساحة خاصة لمحطة الزهراء لتربية الخيول العربية التابعة لوزارة الزراعة المصرية ، ويشعر بسعادة بالغة لأنه يتذكر أول أيام حياته. كما يقول أن الصدفة قد لعبت دورًا هامًا فى علاقته بالخيول العربية والدكتور أمين زاهر هو صاحب الفضل الأول الذى لن ينساه من هذا الطبيب العالمي ، وعندما أحب الخيل وأرد أن يشترى خيول من محطة الزهراء  لتربيتها في ألمانيا ، نصحه زاهر بأقتناء ابناء الحصان مرافق الذى تم تصديره إلى الولايات المتحدة الأمريكية لأنها تتميز بالجمال ، وبالتالى حافظ على هذا الخط من المهرات العربية المصرية لديه في مزرعته في ألمانيا ، وقد لعبت الخيول العربية المصرية دورًا كبيرًا فى نشر ثقافة الحصان المصري في جميع أنحاء العالم وتذكر أنه اشتري أول مهرة عام 1964م . ثم اشتري 8 مهرات من مصر ، وأنه لن ينسى أبدًا كم كانوا من أجمل الخيل العربى المصرى . كما قام بزيارة مجموعة من المرابط البولندية ولكن محطة الزهراء دائمًا في ذاكرته .

وفيما يتعلق بإرسان الخيل .. قال هانس : العرب يقومون بنسبها من ناحية الأم ، وهذا ليس منطقى من الناحية العلمية ، وهذة الأرسان فى فكر العرب فقط ولكنهم يهتمون بالصفات الجمالية للحصان ، بدرجة كبيرة عن نسبه ، على الرغم أن كل من الأب والأم يشارك بنسبة 50% من الصفات الوراثية ، وأنا أرى أن الطلوقة أكثر أهمية من الأم لأنك تستطيع أن تطلق الذكر على أكثر من أربعين فرس فى الموسم ، وجميع هذة الأمهار تحمل 50% من الصفات الوراثية لهذا الأب ، فالأنثى تلد فى السنة مرة واحدة فقط وبالتالى الذكر افضل وافيد ، وأنا أحكم على أنتاج الأب على الأقل بعد أن يلد ثلاث مرات حتى تستطيع أن تحكم على انتاجه بشكل جيد ، ويجب أن تنتظر على الأم 8 سنوات لتحكم عليها.

وحول علاقة الرسن ببعض الصفات الشكلية للخيول ..  أوضح الدكتور هانس : أنه لا يعتقد ذلك ولكن هناك ربط وعلاقة بين خط إنتاج الفرسات وبعض الصفات الشكلية المرتبطة ، ولكن خط انتاج الفرسات قد يكون له علاقة بالصفات الشكلية ، وهناك بعض الدول العربية تهتم ببعض الأرسان مثل السعودية والعراق، فتجدهم يهتمون برسن العبينة والصقلاوى أكثر بكثير من الأرسان الأخرى.

ويري ناجل : أن الحصان العربى يتميز بأنه  ليس من الخيول كبيرة الحجم أو طويلة الأرتفاع ، فهو فى الغالب يبلغ ارتفاعه حوالى 150 سم ، والسلالات الأخرى أكثر من 150 سم والصفة المميزة الأخرى للحصان العربى هى التقعر الواضح لقصبة الأنف أما السلالات الأخرى من الخيول إما أن يكون الوجه مستقيم كما فى الحصان الأنجليزى أو محدبة كما فى خيول البحر والأنف الرومانية وما يميز الحصان العربى تشويلة الذيل فتحديب الرأس وتشويل الذيل هما من أهم سلوك الخيول الأخرى ، الحصان العربى يتميز بالحيوية والجرأة والجمال والكثير من المميزات الأخري.

التعليقات
إقرأ أيضاً

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

elmarbat magazine

صحيفة الكترونية متخصصة في عالم الخيول العربية الأصيلة ومايتعلق بها من بطولات واخبار ومزادات وتغطيه اعلامية متكامله‎

تواصل معنا عبر
[email protected]
مشاركة