البيداء 3

بدراوي .. لا تشتري حصان غير مقبول الشكل من أجل شهادة النسب

سيرفاك

كتب - سعيد صالح شرباش

 

هو مربي خيول محترف يعشق الخيل وتعشقه ولا يألوا جهدًا في مساعدة غيره من المربين الجدد من خلال خبرته الطويلة البالغة 38 عامًا في هذا المجال .. أنه مربي الخيول القدير محمد بدرواي الذي حاورناه عن مميزات الخيول وعيوبها ، وسر بعده عن بعض المهرجانات ، وإليكم نص الحوار :

 

هل تؤمن بالأرسان ؟

أنا لا أؤمن بالأرسان ، ولكن هناك بعض العائلات تتميز بشكل جمالي مثل عائلة منية النفوس الصقلاوية ، وبنت بكرة دهمان شهوان ، ويسرية هدبان إنزاحي ، ومايسة العبيان .

 

هل تستطيع تحديد الرسن إذا شاهدت مجموعة من الفرسات بدون معرفة المربي أو الإطلاع على شهادة النسب ؟

من الممكن ولكن بنسبة بسيطة ، ولكن من خلال مشاهدتي للعائلات أستطيع أن أحدد عيوب ومميزات كل عائلة .

 

هل تستطيع عمل برنامج تربية معتمد علي الرسن فقط ؟

بالتأكيد لا

 

بعض الناس تشتري الحصان من أجل شهادة النسب وليس الشكل فهل يقيم الحصان من أجل نسبة أم المالك والمربي أم افادتة لبرنامج التربية ؟

لا تستطيع أن تقتني حصان غير مقبول الشكل من أجل شهادة النسب ، فشهادة النسب مهمة ولكن غير كافية لشراء فرسة غير متوازنة ألا إذا كانت من عائلة نادرة فهنا أنت مضطر وعليك أن تستخدم طلائق مميزة لتحسين الإنتاج ، ولكن عليك أن تراعي في نفس الوقت أن العائلة بها الأم أو الجدود مميزة . أما بالنسبة أن يتم الشراء من أجل المالك فهذا المبدأ مرفوض لدي ، ولكن هناك من يسع أن يشتري خيول من مزارع مشهورة ، فأنا أهتم بالشكل والشهادة معًا .

 

ما هو أصل الرسن ؟

في الحقيقة موضوع الأرسان يرجع إلى القبائل .

 

ما هي أهمية الأرسان لدي مزرعة بدراوي ؟

 

أنا لا أهتم بالرسن ولكن أهتم بالعائلة وبرنامج التربية لدينا يعتمد علي مجموعة من العائلات  مثل بنت بكرة وفريدة ، ومنية النفوس ومايسة والعبيان أم جريس كعائلة نادرة ، كذلك بنت السمراء وهي عائلة مخصصة للسباق والجمال .

 

ماذا يعني معيار الهوية والطيب او النوع بالنسبة إليك ؟

 

النوع يعني ما يشبه الحصان للحصان العربي وشخصيته ونعومة الجلد ورقة العظم وأن يكون الحصان موزون ، مربع مشول لديه شهامة ودم حامي ورأس جميلة .

 

لو عدنا بالزمان للخلف وقررت أن تأسس مزرعة بدراوي ماهي الاخطاء التي سوف تتفادها ؟

أولاً : سوف أجعل عدد الخيل الموجود بالمزرعة أقل بكثير ، فحبي للخيل جعلني أتمسك بها وأربي الكثير من الأخوات وهذا أدى إلى زيادة العدد .

ثانياً : لم أعود إلى مجال السباق فهو مجال متعب ومرهق ولم يعد هناك المدربين المحترفين مثل الماضي وكذلك مربي وعشاق ومحبي السباق ، ففي الفترة الأخيرة قل مستوي الفرسان التي تقود الجياد للسباق وكذلك تدهور مضمار السباق مثل نادي الجزيرة وسموحة ونادي الجمعية الرياضية . أما بالنسبة لبرنامج الجمال فسوف يستمر كما هو .

ما هو دورك في إفادة الحصان المصري ؟

دوري هو إفادة الأخرين بخبرتي التي تعلمتها علي مدار 38 عام , فلقد قضيت طفولتي بين الهيئة الزراعية ومزارع الخيل لأتعلم ، وهذا هو الفرق بين محبي الخيل ، وبين من يحاول أن يتخذها تجارة .

 

كيف تحب أن يتحدث الناس الناس في المستقبل عن مزرعة البدراوي ؟

أريد أن يتحدث الناس عن تأثير مزرعة البدراوي في الإرتقاء بمستوي الخيول التي تنتجها ، وأن يستطيع المربي أن يتعرف علي شكل الخيول المنتجة لدينا .

 

هل تشارك بصفة مستمرة بالمهرجانات ؟

 

أن لا أشارك في الكثير من المهرجانات ، لأن هناك بعض المهرجانات تطغي عليها العلاقات والمعارف والسياسة  ، ومزرعة البدراوي من أقدم المزارع ولها شهرتها ولا تحتاج الدخول في المهرجانات . فمن يريد زياراتي ويشاهد الإنتاج أهلاً به ، وفي نفس الوقت أحيانا نشارك في المهرجانات التي أشعر أنها بعيدة عن المجاملة ، فالمادة تطغي في بعض الأحوال ، وهناك من يفعلون مالا تتخيل من أجل الفوز حتي وأن كانت خيولهم دون المستوي ، فنحن نشارك في المهرجانات النظيفة التي لا يأتي فيها حكام من أجل المجاملة عن طريق بيع خيولهم لشخص معين ، أو مدرب معين يقوم بعمل دعاية لخيولهم وكذلك عمليات التسويق ، فهناك رحلة ومشوار كبير في مجال التربية بعكس من يشتري خيول جاهزة للمهرجانات .

 

على الرغم من أن مزرعة البدراوي تأسست عام 1968 م ألا أنها لم تكتب برنامج التربية الخاص بها ويتم الحديث عنه مثل المربين المبتدئين ؟

نفكر الأن بجدية في كتابة برنامج التربية فنحن في السجل الثاني ، وجميع خيولنا أتذكرها جيدًا وحافظ أنسابها .

 

كيف تدرجت في برنامج التربية ؟

الأمر الأول هو الاهتمام بتوازن الحصان مثل ضبط الرقبة والجسم وجمال الرأس وقوتها ، في بداية الامر كنا نهتم بتوازن الخيل ، ثم بدأنا في إضافة الرأس القوية الجميلة ، فبرنامج البدراوي يتميز بالخيول ذات الدم الحار والعظم الناعم .

 

التعليقات
إقرأ أيضاً

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

elmarbat magazine

صحيفة الكترونية متخصصة في عالم الخيول العربية الأصيلة ومايتعلق بها من بطولات واخبار ومزادات وتغطيه اعلامية متكامله‎

تواصل معنا عبر
[email protected]
مشاركة